قال المناوي:«له شواهد تصيره حسنًا». [التنوير شرح الجامع الصغير (1/ 312)]. وقال العجلوني:«حسن لغيره». [كشف الخفاء ط القدسي (1/ 38)].
لكن ذكره العامري في «167». [الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث (ص100)]. وأشار إلى ضعفه المنذري[الترغيب والترهيب للمنذري – ط العلمية (4/ 76)]. وقال العراقي:«فيه هانئ بن المتوكل ضعفه ابن حبان». [تخريج أحاديث الإحياء = المغني عن حمل الأسفار (ص1136)]. وكذلك قال الهيثمي[مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (10/ 254)].وضعفه الفتني[تذكرة الموضوعات للفتني (ص174)]. وضعفه الألباني«1691». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (4/ 186)].
رواه تمام«746». [فوائد تمام (1/ 297)]. ومن طريقه ابن عساكر[تاريخ دمشق لابن عساكر (55/ 191)]. 746 – أخبرنا أبو بكر محمد بن محمد بن عمير الجهني، ثنا محمد بن أحمد بن سيد حمدويه، ثنا قاسم بن عثمان الجوعي، ثنا جعفر بن عون، عن مسلم الملائي، عن أنس بن مالك مرفوعا.. شيخ تمام مجهول، ومسلم بن كيسان الضبي الملائي البراد، ضعيف. [تهذيب الكمال في أسماء الرجال (27/ 530)].
ورواه الديلمي :«1524 – قال ابن لال: نا أحمد بن أرش نا محمد بن أبي هارون، نا منصور بن الحارث، نا خالد بن وهب، نا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ دعوا الدنيا لأهلها، من أخذ من الدنيا فوق ما يكفيه أخذ حَتْفَه وهو لا يشعر». [زهر الفردوس (4/ 445)]. وهو مسلسل بالمجاهيل.
ورواه البزار:«6443- حدثنا محمد بن الحسن، حدثنا هانيء بن المتوكل، حدثنا عبد الله بن سليمان، عن إسحاق، عن أنس رفعه». [مسند البزار = البحر الزخار (13/ 88)]. قال الهيثمي:«وفيه هانئ بن المتوكل، وهو ضعيف». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (10/ 254)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo