582-عن أبي رافع قال: قال رسول الله ﷺ :«من ‌غسل ‌ميتا، ‌فكتم ‌عليه، غفر له أربعين مرة، ومن كفن ميتا، كساه الله من السندس وإستبرق الجنة، ومن حفر لميت قبرا فأجنه فيه، أجري له من الأجر كأجر مسكن أسكنه إلى يوم القيامة».

حسن.
الحكم على الحديث :

قال الحاكم:«صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه». [المستدرك على الصحيحين (1/ 505)]. وقال المنذري:«رواته محتج بهم في الصحيح». [الترغيب والترهيب للمنذري – ط العلمية (4/ 174)]. وقال الهيثمي:«رجاله رجال الصحيح». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (3/ 21)].  وقال الذهبي:«إسناده جيد». [المهذب في اختصار السنن الكبير (3/ 1327)]. وقال ابن حجر:«إسناده قوي». [الدراية في تخريج أحاديث الهداية (1/ 230)]. وذكره ابن الملقن في «860». [تحفة المحتاج إلى أدلة المنهاج (2/ 16)]. وحسنه الأرنؤوط«455». [الأذكار للنووي ت الأرنؤوط (ص155)]. وضياء الرحمن [الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (4/ 155)]. ومحققو«1323». [المستدرك على الصحيحين (2/ 234)]. وحسنه الألباني ونبه على شذوذ لفظة (أربعين كبيرة) «‌‌6781». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (14/ 629)].

لكن أورده ابن الجوزي من حديث أبي هريرة في [الموضوعات لابن الجوزي (2/ 85)]. وكتب العدوي مع بعض طلابه :«لم يثبت لدي خبر في فضل التغسيل والتكفين والدفن». [سلسلة الفوائد الحديثية والفقهية (3/ 22)].

أحكام المحدثين :

الحديث رواه الطبراني:حدثنا هارون بن ملول البصري. [المعجم الكبير للطبراني (1/ 315)]. والحاكم : أخبرنا بكر بن محمد الصيرفي بمرو، ثنا عبد الصمد بن الفضل. [المستدرك على الصحيحين للحاكم – ط العلمية (1/ 505)]. وقال أيضا في طريق آخر :  أخبرنا أبو محمد عبد الله محمد بن إسحاق الخزاعي بمكة، ثنا عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة. [المستدرك على الصحيحين للحاكم – ط العلمية (1/ 516)]. ورواه البيهقي : أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري، نا إسماعيل بن محمد الصفار، أنا عباس بن عبد الله الترقفي. [السنن الصغير للبيهقي (2/ 12)].

أربعتهم (هارون بن ملول) (عبد الصمد بن الفضل) (عبد الله بن أحمد) (عباس بن عبد الله) عن عبد الله بن يزيد المقرئ، ثنا سعيد بن أبي أيوب، عن شرحبيل بن شريك المعافري، عن علي بن رباح اللخمي، عن أبي رافع.. فذكره. وإسناده حسن من أجل شرحبيل بن ‌شريك ‌المعافري. [تهذيب الكمال في أسماء الرجال (12/ 422)].

ورواه الطبراني«8078». [المعجم الكبير للطبراني (8/ 281)]. وأبو أحمد الحاكم[الأسامي والكنى – أبو أحمد الحاكم – ت الأزهري (5/ 181)].  والبيهقي«9267». [شعب الإيمان (7/ 10 ت زغلول)]. عن أبي عبد الله الشامي، عن أبي غالب عن أبي أمامة.. فذكره. أبو عبد الله الشامي لا يعرف. قال الهيثمي:«روى عن أبي خالد، ولم أجد من ترجمه». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (3/ 21)].
ورواه الطبراني«8077». [المعجم الكبير للطبراني (8/ 281)]. وابن بشران«1647». [أمالي ابن بشران – الجزء الثاني (ص342)].عن  أحمد بن سهل بن أيوب الأهوازي، ثنا عبد الملك بن مروان الحذاء، ثنا سليم بن أخضر، ثنا سُعير بن الخمس، عن أبي غالب، عن أبي أمامة.. فذكره. أحمد بن سهل لا يعرف.
ورواه ابن الجوزي من طريق الدارقطني :«حدثنا أبو عبيد القاسم بن إسماعيل، حدثني إدريس بن الحكم العبدي، حدثنا يوسف بن عطية، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة..». [الموضوعات لابن الجوزي (2/ 85)]. قال الدارقطني: تفرد به يوسف عن ابن أبي عروبة. قال يحيى بن معين: يوسف ليس بشئ، وقال ابن حبان: يقلب الأخبار ويلزق المتون الموضوعة بالأسانيد الصحيحة، لا يجوز الاحتجاج به. [الموضوعات لابن الجوزي (2/ 85)].

وقع عند الطبراني لفظ (أربعين كبيرة) بدل (أربعين مرة). وقد حكم الألباني على اللفظ الأول بالشذوذ لتفرد شيخ الطبراني به، لكن الظاهر وقوع تحريف في المطبوع، لأن أبا نعيم روى الحديث عن الطبراني وفيه (أربعين مرة). «6782». [معرفة الصحابة لأبي نعيم (5/ 2886)]. فاللفظ محرف في المطبوع لا أن شيخ الطبراني وهم فيه.

تخريج الحديث :
Facebook
X
Telegram
WhatsApp
Threads