ذكره ابن الجوزي في العلل وقال:«هذا حديث لا يصح». [العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (2/ 196)]. وقال الهيثمي:«فيه عمر بن موسى بن وجيه، وهو وضاع». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (5/ 135)]. وذكر السخاوي أن كل طرقه واهية.[المقاصد الحسنة (ص444)]. وذكره العامري في «257». [الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث (ص135)]. وقال السيوطي:«فيه ياسين بن معاذ متروك». [جمع الجوامع المعروف بـ الجامع الكبير (3/ 787)]. وحكم عليه بالوضع الغماري«554». [المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (1/ 613)]. والألباني«5904». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (12/ 831)].
رواه الطبراني :«5702 – حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي قال: ثنا عبد الملك بن الوليد البجلي قال: ثنا يحيى بن كهمس، عن عمر بن موسى». [المعجم الأوسط للطبراني (6/ 31)]. ورواه ابن عساكر :«[7518] أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن منصور، أنا أبي أبو العباس، نا القاضي أبو محمد بن عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي المالكي بدمشق، نا أبو الفتح يوسف بن عمر بن مسرور القواس، نا عبد الملك بن أحمد إملاء، نا علي بن إشكاب، نا عمرو بن محمد البصري، نا المبارك بن سعيد، عن ياسين بن معاذ». [تاريخ دمشق لابن عساكر (37/ 338)]. كلاهما ( عمر بن موسى) و(ياسين بن معاذ) عن أبي الزبير عن جابر.. فذكره.
عمر بن موسى هو الوجيهي، قال يحيى: ليس بثقة. وقال النسائي والدارقطني: متروك. وقال ابن عدي: هو في عداد من يضع الحديث. [العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (2/ 196)]. وياسين بن معاذ الزيات أبو خلف، قال أبو حاتم: كان رجلا صالحا لا يعقل ما يحدث به، ليس بقوي، منكر الحديث. وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 313)]. وقال ابن حبان:«كان ممن يروي الموضوعات عن الثقات، ويتفرد بالمعضلات عن الأثبات لا يجوز الاحتجاج به بحال، وكل ما وقع في نسخة بن جريج عن أبي الزبير من المناكير كان ذلك مما سمعه بن جريج عن ياسين الزيات عن أبي الزبير فدلس عنه». [المجروحين لابن حبان ت زايد (3/ 142)].
وقد ذكر السخاوي ما يعارضه، وهو ما رواه الطبراني :424 – حدثنا حجاج بن عمران السدوسي كاتب بكار القاضي بمصر، حدثنا سليمان بن داود الشاذكوني، حدثنا محمد بن عمر الواقدي، أخبرنا عبد الله بن أبي يحيى، عن سعيد بن أبي هند، عن ذكوان، مولى عائشة عن عائشة رضي الله عنها قالت :«كان لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثوبان يلبسهما في جمعته ، فإذا انصرف طويناهما إلى مثله». [المعجم الصغير للطبراني (1/ 259)]. لكن إسناده تالف، فالواقدي متروك.
ومن أطراف الحديث :«طي الثوب راحته». [العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (2/ 196)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo