قال ابن حجر :«طرقها -أي الأحاديث- كثيرة، فمجموعها صالح للاحتجاج به». [فتح الباري لابن حجر (8/ 191 ط السلفية)]. وقال البوصيري:«هذا إسناد صحيح رجاله ثقات». [مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه (2/ 110)]. وحسنه لغيره محققو «8532». [مسند أحمد (14/ 214 ط الرسالة)]. وصححه أحمد شاكر«8513». [مسند أحمد (8/ 341 ت أحمد شاكر)]. والألباني«3194». [مشكاة المصابيح (2/ 953)].
لكن حكى ابن حجر عن البخاري، والذهلي، والبزار، والنسائي، وأبي علي النيسابوري، قولهم إنه لا يثبت حديث صحيح في الباب. [فتح الباري لابن حجر (8/ 191 ط السلفية)]. وقال البزار:«لا أعلم في الباب حديثا صحيحا لا في الحظر ولا في الإطلاق». [التلخيص الحبير (3/ 368 ط قرطبة)]. وقد بين النسائي أوجه إعلال الأحاديث في[السنن الكبرى – النسائي – ط الرسالة (8/ 191)]. وذكر السناري أنه لا يصح في الباب حديث ثم قال:«في الباب أحاديث كثيرة قد بسطنا الكلام عليها في كتابنا الكبير: عصارة الأفكار حول إتيان النساء في الأدبار». [مسند أبي يعلى – ت السناري (4/ 56)]. ولم نقف على كتابه هذا. وقال ضياء الرحمن:«هذا الحديث لا يصح عن أبي هريرة». [الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (6/ 154)].
رواه ابن أبي شيبة«16811». [مصنف ابن أبي شيبة (3/ 530 ت الحوت)]. وأحمد «8532». [مسند أحمد (14/ 214 ط الرسالة)]. وابن ماجه«1923». [سنن ابن ماجه (1/ 619 ت عبد الباقي)]. عن سهيل، عن الحارث بن مخلد، عن أبي هريرة.. فذكره. الحارث بن مخلد مجهول.
واختلفوا على سهيل فرواه عباد عن عمر مولى غفرة عن سهيل، عن أبيه عن جابر. ورواه ابن عياش عن سهيل بن محمد بن المنكدر عن جابر ورواه حماد بن سلمة، عن سهيل عن الحارث بن مخلد، عن أبي هريرة. [الكامل في ضعفاء الرجال (5/ 558)].
واختلف في متنه كذلك، منها ما عند أبي داود عن عن سهيل بن أبي صالح، عن الحارث بن مخلد، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله ﷺ :«ملعون من أتى امرأته في دبرها». [سنن أبي داود (2/ 249 ت محيي الدين عبد الحميد)].
والصحيح أنه موقوف على أبي هريرة، فهو عند النسائي8969 – أخبرنا إسحاق بن منصور قال: أخبرنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن ليث، عن مجاهد، عن أبي هريرة قال: «إتيان النساء والرجال في أدبارهن كفر». [السنن الكبرى – النسائي – ط الرسالة (8/ 201)].
وللحديث شاهد عند الترمذي:1165 – حدثنا أبو سعيد الأشج، قال: حدثنا أبو خالد الأحمر، عن الضحاك بن عثمان، عن مخرمة بن سليمان ، عن كريب، عن ابن عباس قال: قال رسول الله ﷺ :«لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلا أو امرأة في الدبر». [سنن الترمذي (2/ 457)]. ولا يصح، فقد ذكره ابن عدي ضمن مناكير أبي خالد الأحمر[الكامل في ضعفاء الرجال (4/ 279)]. وقال :«وأبو خالد الأحمر له أحاديث صالحة ما أعلم له غير ما ذكرت مما فيه كلام ويحتاج فيه إلى بيان وإنما أتى هذا من سوء حفظه فيغلط ويخطئ، وهو في الأصل كما قال ابن معين صدوق وليس بحجة». [الكامل في ضعفاء الرجال (4/ 282)]. والصواب أنه موقوف على ابن عباس كما عند النسائي«8953». [السنن الكبرى – النسائي – ط الرسالة (8/ 197)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo