حكم عليه الذهبي بالنكارة[ميزان الاعتدال (1/ 472)]. وذكره ابن الجوزي بنحوه من حديث عائشة في «1128». [العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (2/ 189)]. وقال:«هذا حديث لا يصح عن رسول الله ﷺ». [العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (2/ 189)].
رواه ابن المبارك[الزهد والرقائق – ابن المبارك – ت الأعظمي (الملحق/ 55)]. ومن طريقه ابن سعد [الطبقات الكبير (1/ 339 ط الخانجي)].ورواه أحمد«23». [الزهد لأحمد بن حنبل (ص9)]. عن حيوة، أنبأنا عمر بن مالك الشرعبي، أن أبا صخر حدثه، عن يزيد بن عبد الله بن قُسيط.. وهو ضعيف لإرساله، يزيد بن عبد الله بن قسيط بن أسامة بن عمير لم يدرك النبي ﷺ. «7051». [تهذيب الكمال في أسماء الرجال (32/ 177)].
ورواه أبو نعيم«797». [الطب النبوي لأبي نعيم الأصفهاني (2/ 710)]. والخطيب[تاريخ بغداد (11/ 20 ت بشار)]. ومن طريقه ابن الجوزي«1128». [العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (2/ 189)]. عن أبي بكر أحمد بن محمد بن إسحاق السني قال: نا عبد الله بن أحمد بن مسلمة البغدادي قال: نا أبو بدر عباد بن الوليد الغبري قال: نا أبو الوزير الحر بن هارون، عن همام، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت :«أتي رسول الله ﷺ بسويق لوز فرده، وقال: هذا شراب الجبابرة والمترفين بعدي. فلم يشربه». الحر بن هارون مجهول، وقال الذهبي:«عن هشام بن عروة بخبر منكر عن أبيه عن عائشة، وذكر الحديث.. ». [ميزان الاعتدال (1/ 472)]. [ميزان الاعتدال (1/ 472)]. وهمام مجهول كذلك.[العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (2/ 189)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo