قال الهيثمي:«رواه الطبراني في الأوسط، ورجاله ثقات». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (3/ 179)].
لكن ذكره العقيلي ضمن مناكير زهير بن محمد. [الضعفاء الكبير للعقيلي (2/ 92)]. وذكره الصاغاني في «72». [الموضوعات للصغاني (ص51)]. والشوكاني في «10». [الفوائد المجموعة (ص90)]. وضعفه العراقي[تخريج أحاديث إحياء علوم الدين (4/ 1606)]. والألباني«253». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (1/ 420)].
رواه العقيلي[الضعفاء الكبير للعقيلي (2/ 92)]. والطبراني«8312». [المعجم الأوسط للطبراني (8/ 174)]. وأبو نعيم«113». [الطب النبوي لأبي نعيم الأصفهاني (1/ 236)]. عن زهير بن محمد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة.. فذكره. لفظ العقيلي:«اغزوا تغنموا، وصوموا تصحوا، وسافروا تصحوا». [الضعفاء الكبير للعقيلي (2/ 92)]. ولفظ الطبراني:«اغزوا تغنموا، وصوموا تصحوا، وسافروا تستغنوا». [المعجم الأوسط للطبراني (8/ 174)]. قال البخاري:«زهير بن محمد روى أهل الشام، عنه أحاديث مناكير». [الضعفاء الكبير للعقيلي (2/ 92)].
ورواه ابن عدي من طريق محمد بن معاوية النيسابوري، عن نهشل بن سعيد، عن الضحاك، عن ابن عباس، قال رسول الله ﷺ :«سافروا تصحوا وصوموا تصحوا واغزوا تغنموا». [الكامل في ضعفاء الرجال (8/ 324)]. نهشل متروك الحديث. ومحمد بن معاوية كذبه ابن معين«5618». [تهذيب الكمال في أسماء الرجال (26/ 478)].
ورواه ابن عدي من طريق حسين بن عبد الله بن ضميرة، عن أبيه، عن جده، عن علي أن رسول الله ﷺ قال :«صوموا تصحوا». [الكامل في ضعفاء الرجال (3/ 227)]. الحسين متروك.«488». [الكامل في ضعفاء الرجال (3/ 225)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo