614-عن طليب بن عرفة أنه قدم على رسول الله ﷺ فسمعه يقول :«‌اتق ‌الله ‌في ‌عسرك ويسرك».

ضعيف.
الحكم على الحديث :

ذكر المناوي تحسين السيوطي للحديث[فيض القدير (1/ 120)]. ولا نعتمد في الديوان على رموز الجامع الصغير لما فيه من خلل كبير، بل بعض الرموز ليست له، وهذا ظاهر جدا في اختلاف النسخ.

وذكر ابن عبد البر أن فيه كليب، مجهول. [الاستيعاب في معرفة الأصحاب (2/ 772)]. وضعفه الألباني«‌‌3189». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (7/ 172)].

أحكام المحدثين :

ذكره ابن عبد البر، وعزاه إلى أبي قرة موسى بن طارق، يرويه عن المثنى الأنصاري، عن كليب بن طُليب بن عرفة بن عبد الله بن ناشب، عن أبيه.. [الاستيعاب في معرفة الأصحاب (2/ 772)]. قال ابن عبد البر:«لم يرو عنه غير ابنه كليب بن طليب، وكليب ابنه مجهول». [الاستيعاب في معرفة الأصحاب (2/ 772)]. ونقل المناوي وعنه الألباني عبارة ابن الأثير:«ولم ‌يرو ‌عنه ‌إلا ‌ابنه ‌كليب ‌وهما ‌مجهولان». [منتهى السؤل على وسائل الوصول إلى شمائل الرسول (ص) (3/ 254)]. وهي لا توجد في كتابه، وإنما نقل كلام ابن عبد البر.«‌‌2639». [أسد الغابة في معرفة الصحابة (3/ 93)].

أبو قرة الذي ذكر ابن عبد البر، هو موسى بن طارق اليماني أبو قرة الزبيدي، صنف كتاب السنن على الأبواب في مجلد، ولا يقول في حديثه: حدثنا، إنما يقول: ذكر فلان، وقد سئل الدارقطني عن ذلك فقال: كانت ‌أصابت ‌كتبه ‌علة ‌فتورع أن يصرح بالإخبار. [تهذيب التهذيب (4/ 178)]. قال الغماري:«ورأيت ابن أبي الدنيا يستعمل ذلك كثيرا في كثير من مصنفاته التي رأيت منها أصولا عتيقة، ثم رأيت الديلمى يسند تلك الأحاديث فيصرح فيها بالتحديث، ويصنع نحو ذلك على قلة أبو نعيم في تاريخ أصبهان، فيقول: حدث فلان ولا يقول: حدثنا، ويصنع فيها الديلمى مثل ما تقدم، فاللَّه أعلم». [المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (1/ 146)].

تخريج الحديث :
Facebook
X
Telegram
WhatsApp
Threads