أورده ابن حبان في «4601». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (5/ 385)]. وقال الحاكم:«حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه». [المستدرك على الصحيحين (4/ 349)]. وقال الهيثمي:«رواه أحمد وأبو يعلى، وإسنادهما حسن». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (10/ 225)].
لكن ضعفه محققو «11230». [مسند أحمد (17/ 329 ط الرسالة)]. وحسين أسد«1378». [مسند أبي يعلى (2/ 521 ت حسين أسد)]. وضياء الرحمن[الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (10/ 655)]. والألباني«1807». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (4/ 288)].
رواه أحمد «11230». [مسند أحمد (17/ 329 ط الرسالة)]. وأبو يعلى «1378». [مسند أبي يعلى (2/ 521 ت حسين أسد)]. وابن حبان «4601». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (5/ 385)]. والحاكم «7877». [المستدرك على الصحيحين (4/ 349)] من طريقين عن دراج، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخدري.. دراج ضعيف الحديث وخاصة بهذا الإسناد، قال أحمد :«أحاديث دراج، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد فيها ضعف». [الكامل في ضعفاء الرجال (4/ 10)].
وفي الباب ما رواه الطبراني 1702 – حدثنا محمود بن محمد المروزي، ثنا حامد بن آدم المروزي، حدثنا الفضل بن موسى، عن محمد بن عبيد الله العرزمي، عن سلمة بن كهيل، عن جندب بن سفيان، قال: قال رسول الله ﷺ: «ما أسر عبد سريرة إلا ألبسه الله رداءها إن خيرا فخير وإن شرا فشر». [المعجم الكبير للطبراني (2/ 171)]. حامد بن آدم، كذاب. [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (10/ 225)].
وما رواه ابن عدي :«حدثنا إبراهيم بن أسباط، حدثنا صالح بن مالك، حدثنا حفص بن سليمان، حدثنا علقمة بن مرثد، عن أبي عبد الرحمن السلمي، قال: سمعت عثمان بن عفان على منبر رسول الله ﷺ يقول: سمعت رسول الله ﷺ يقول: من كانت له سريرة صالحة أو سيئة أظهر الله عليه منها رداء يعرف به». [الكامل في ضعفاء الرجال (3/ 271)]. ولا يصح من أجل حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي. [الكامل في ضعفاء الرجال (3/ 268)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo