أصلحه أبو داود «5096». [سنن أبي داود (4/ 486 ط مع عون المعبود)]. وقال ابن مفلح :«حديث حسن». [الآداب الشرعية والمنح المرعية (1/ 400)].
لكن قال المنذري :«في إسناده: محمد بن إسماعيل بن عياش وأبوه. وفيهما مقال». [مختصر سنن أبي داود للمنذري (3/ 406 ت حلاق)]. وأعله ابن حجر [نتائج الأفكار (172/1)]. وضعفه الألباني «5832». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (12/ 730)]. وكان صححه قبلا«225». [سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (1/ 445)]. وأعله ضياء الرحمن [الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (9/ 672)].
رواه أبو داود «5096». [سنن أبي داود (4/ 486 ط مع عون المعبود)]. ومن طريقه البيهقي «480». [الدعوات الكبير (2/ 71)]. ورواه الطبراني في «3452». [المعجم الكبير للطبراني (3/ 296)]. وفي «1674». [مسند الشاميين للطبراني (2/ 447)]. عن محمد بن إسماعيل، حدثني أبي، حدثني ضمضم، عن شريح، عن أبي مالك الأشعري.. فذكره. شريح لم يسمع من أبي مالك، قال أبو حاتم :«شريح بن عبيد عن أبي مالك الأشعري مرسل». [المراسيل لابن أبي حاتم (ص90)].
وفي الباب حديث جابر بن عبد الله، أنه سمع النبي ﷺ يقول: « إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء». [صحيح مسلم (6/ 108 ط التركية)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo