رواه ابن سعد : «أخبرنا عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، حدثنا حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي، عن حسن بن صالح، عن الأسود بن قيس، عن سعيد بن عمرو، عن أم كبشة امرأة من قضاعة أنها استأذنت النبي، -ﷺ-، أن تغزو معه فقال: لا. فقالت: يا رسول الله إنى أداوي الجريح وأقوم على المريض. قالت: فقال رسول الله: اجلسى، لا يتحدث الناس أن محمدا يغزو بامرأة». 1. وهذا إسناد صحيح.
وهو عند ابن أبي شيبة «33653 بلفظ «قالت: يا رسول الله ، ائذن لي أن أخرج في جيش كذا وكذا ، قال: لا ، قلت: يا رسول الله ، إني لست أريد أن أقاتل ، إنما أريد أن أداوي الجريح والمريض أو أسقي المريض فقال: لولا أن تكون سنة ويقال: فلانة خرجت ، لأذنت لك ولكن اجلسي». 2.
ورواه الطبراني : «4443 – حدثنا عبد الله بن زيدان البجلي قال: نا محمد بن طريف البجلي قال: نا حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي به». 3. فقال بعده : «لا يروى هذا الحديث عن أم كبشة إلا بهذا الإسناد، تفرد به: الحسن بن صالح ». 4. وهذا مردود بمتابعة ابن أبي شيبة له.
المصادر والمراجع