قال الحاكم :«هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه». [المستدرك على الصحيحين (4/ 620)]. وأورده المنذري بصيغة الجزم [الترغيب والترهيب للمنذري – ط العلمية (3/ 211)].
لكن قال البخاري :«سعيد بن أنس عن أنس عن النبي ﷺ في المظالم، لا يتابع عليه». [التاريخ الكبير للبخاري (3/ 459 ت المعلمي اليماني)]. وتعقب الذهبي الحاكم :«فيه عباد بن شيبة الحبطي، عن سعيد، والأول ضعيف، وشيخه لا يعرف». [مختصر تلخيص الذهبي لمستدرك الحاكم (7/ 3523)]. وقال ابن كثير:«إسناد غريب، وسياق غريب، ومعنى حسن عجيب». [النهاية في الفتن والملاحم (2/ 70)]. وقال البوصيري :«رواه أبو يعلى الموصلي بسند ضعيف؟. لضعف سعيد بن أنس وعباد بن شيبة». [إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (8/ 204)]. وقال ابن حجر:«ضعيف جدا». [المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية (18/ 623)]. وضعفه محققو «8933». [المستدرك على الصحيحين (9/ 425)]. والحويني «96». [النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة (1/ 112)].
رواه ابن أبي الدنيا «118». [حسن الظن بالله لابن أبي الدنيا (ص109)]. وأبو داود «32». [البعث لابن أبي داود (ص35)]. والحاكم «8718». [المستدرك على الصحيحين (4/ 620)]. والبيهقي [البعث والنشور للبيهقي ت الشوامي (ص298)]. عن عبد الله بن بكر السهمي، أنبأ عباد بن شيبة الحبطي، قال ابن حبان :«منكر الحديث جدا على قلة روايته لا يجوز الاحتجاج به لما انفرد به من المناكير». [المجروحين لابن حبان ت زايد (2/ 171)]. وشيخه بصري مجهول «560». [الضعفاء الكبير للعقيلي (2/ 98)].
والحديث عزاه ابن حجر إلى أبي يعلى «4590». [المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية (18/ 622)]. وكذلك ابن كثير في [البداية والنهاية (17/ 308)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo