قال الترمذي :«حديث حسن». [سنن الترمذي (5/ 186)]. وأورده ابن حبان في «4735». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (5/ 454)]. وصححه ابن القيم [أعلام الموقعين عن رب العالمين (5/ 189 ط عطاءات العلم)]. وحسنه الذهبي [العلو للعلي الغفار (ص18)] وضياء الرحمن [الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (1/ 372)].
لكن قال البيهقي :«تفرد به يعلى بن عطاء عن وكيع بن حدس، ويقال: ابن عدس، ولا نعلم لوكيع بن عدس هذا راويا غير يعلى بن عطاء». [الأسماء والصفات – البيهقي (2/ 236)]. وقال ابن القطان :«ووكيع بن حدس هذا لا تعرف له حال». [بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام (3/ 617)]. وكذلك قال ابن قتيبة [تأويل مختلف الحديث (ص323)]. وضعف إسناده التركي «1189». [مسند أبي داود الطيالسي (2/ 418)]. ومحققو «16188». [مسند أحمد (26/ 108 ط الرسالة)]. والألباني [السنة لابن أبي عاصم ومعها ظلال الجنة للألباني (1/ 272)].
رواه الطيالسي «1189». [مسند أبي داود الطيالسي (2/ 418)]. وأحمد «16188». [مسند أحمد (26/ 108 ط الرسالة)]. وابن ماجه «182». [سنن ابن ماجه (1/ 64 ت عبد الباقي)]. والترمذي «3109». [سنن الترمذي (5/ 186)]. وابن أبي عاصم «612». [السنة لابن أبي عاصم (1/ 271)]. وابن حبان «4735». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (5/ 454)]. عن حماد بن سلمة، عن يعلى بن عطاء، عن وكيع بن حدس، عن عمه أبي رزين العقيلي.. فذكره. وكيع بن حدس أو عدس مجهول.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo