احتج به البخاري «2651». [صحيح البخاري (3/ 171)]. ومسلم «214». [صحيح مسلم (7/ 185)]. وأصلحه أبو داود «4657». [سنن أبي داود (4/ 346 ط مع عون المعبود)]. وقال الترمذي :«حديث حسن صحيح». [سنن الترمذي (4/ 79)].
رواه الطيالسي «880». [مسند أبي داود الطيالسي (2/ 178)]. والبخاري «2651». [صحيح البخاري (3/ 171)]. ومسلم «214». [صحيح مسلم (7/ 185)]. عن شعبة، قال: أخبرني أبو جمرة، قال: سمعت زهدم بن مضرب يحدث عن عمران بن حصين.. فذكره.
ورواه الطيالسي «892». [مسند أبي داود الطيالسي (2/ 186)]. ومسلم «2535». [صحيح مسلم (7/ 186)]. وأبو داود «4657». [سنن أبي داود (4/ 346 ط مع عون المعبود)]. والترمذي «2222». [سنن الترمذي (4/ 79)]. عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن عمران بن حصين..
ومن ألفاظ الحديث :«خير أمتي قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم». [صحيح البخاري (5/ 2)]. «خير هذه الأمة القرن الذين بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم». [صحيح مسلم (7/ 186)]. «خير أمتي القرن الذين بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم». [سنن أبي داود (4/ 346 ط مع عون المعبود)]. «خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم». [سنن الترمذي (4/ 78)]. وورد بلفظ :«خير القرون قرني». [تاريخ دمشق لابن عساكر (67/ 37)]. وهو صحيح لغيره. وكذلك رواه الجصاص من طريق عبد الله بن أحمد قال: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال: حدثنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال :«خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثلاث أو أربع ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته». [أحكام القرآن للجصاص ط العلمية (1/ 615)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo