صححه الحاكم «6416». [المستدرك على الصحيحين (7/ 446 ط المنهاج القويم)]. وقال الهيثمي :«رواه الطبراني في الكبير والأوسط، ورجاله رجال الصحيح». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (3/ 185)]. وصححه لغيره محققو المسند «15963». [مسند أحمد (25/ 327 ط الرسالة)]
رواه الطبراني 869 – حدثنا زكريا بن حمدويه الصفار، ثنا عفان بن مسلم، ح وحدثنا علي بن عبد العزيز، ثنا محمد بن عبد الله الرقاشي، ح وحدثنا أبو مسلم الكشي، ثنا سهل بن بكار، ثنا وهب، ثنا عبد الرحمن بن حرملة، حدثني يحيى بن هند بن حارثة، عن عمه أسماء بن حارثة.. [المعجم الكبير للطبراني (1/ 296)].
يحيى بن هند بن حارثة مجهول الحال. وذكره ابن حبان في الثقات.[الثقات لابن حبان (3/ 447)] . قال الهيثمي :«رواه الطبراني في الكبير والأوسط، ورجاله رجال الصحيح». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (3/ 185)]. وعبد الرحمن بن حرملة، إنما روى له مسلم متابعة.
ورواه أحمد عن أسماء بن حارثة، أن رسول الله ﷺ بعثه، فقال :«مر قومك بصيام هذا اليوم . قال: أرأيت إن وجدتهم قد طعموا؟. قال: فليتموا آخر يومهم». [مسند أحمد (25/ 328 ط الرسالة)].
لكن رواه الحاكم عن يحيى بن هند بن حارثة، عن أبيه هند بن حارثة رضي الله عنه. [المستدرك على الصحيحين (7/ 447 ط المنهاج القويم)]. ورواه أحمد عن هند بن أسماء. [مسند أحمد (25/ 325 ط الرسالة)]. فاختلفوا في المتبوع هل هو هند بن أسماء بن حارثة أو عمه هند بن حارثة أو أخوه أسماء بن حارثة؟. وهذا لا يؤثر على الحديث.
وعن عبادة بن الصامت قال: «بعث رسول الله ﷺ أسماء بن عبد الله يوم عاشوراء فقال: ائت قومك ; فمن أدركت منهم لم يأكل فليصم، ومن طعم فليصم».عزاه الهيثمي إلى الطبراني «5126». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (3/ 187)]. وقال بعد روايته : «رواه الطبراني في الكبير، وإسحاق لم يدرك عبادة». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (3/ 187)].
ولمعناه شاهد عند البخاري عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال :«أمر النبي ﷺ رجلا من أسلم: أن أذن في الناس: أن من كان أكل فليصم بقية يومه، ومن لم يكن أكل فليصم، فإن اليوم يوم عاشوراء». [صحيح البخاري (3/ 44 ط السلطانية)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo