قال الهيثمي :«رواه الطبراني، وإسناده حسن». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (10/ 268)].
لكن قال الترمذي :«حديث غريب». [سنن الترمذي (5/ 200)]. وذكره العقيلي ضمن مناكير محمد بن كثير [الضعفاء الكبير للعقيلي (4/ 129)]. وابن الجوزي في [الموضوعات لابن الجوزي (3/ 145)]. وقال السخاوي عن طرقه :«وكلها ضعيفة، وفي بعضها ما هو متماسك». [المقاصد الحسنة (1/ 19)]. وضعفه محققو «3392». [سنن الترمذي (5/ 355)]. والألباني «1821». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (4/ 299)]. وضياء الرحمن [الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (1/ 378)].
رواه البخاري «1529». [التاريخ الكبير للبخاري (7/ 354 ت المعلمي اليماني)]. والترمذي «3127». [سنن الترمذي (5/ 200)]. عن مصعب بن سلام، عن عمرو بن قيس، عن عطية، عن أبي سعيد الخدري.. فذكره. عطية ضعيف. ومصعب تابعه محمد بن كثير كما عند الطبراني «7843». [المعجم الأوسط للطبراني (8/ 23)]. وهذا يرد كلام الطبراني :«لم يرو هذا الحديث عن عمرو بن قيس، إلا محمد بن كثير، ومحمد بن أبي مروان، ولا يروى عن أبي سعيد، إلا بهذا الإسناد». [المعجم الأوسط للطبراني (8/ 23)].
ورواه الطبراني: 7497 – حدثنا بكر بن سهل، ثنا عبد الله بن صالح، حدثني معاوية بن صالح، عن راشد بن سعد، عن أبي أمامة، عن النبي ﷺ..». [المعجم الكبير للطبراني (8/ 102)]. عبد الله بن صالح هو كاتب الليث ضعيف.
وله شاهد عن ابن عمرو وأبي هريرة. ولم يصح من ذلك شيء كما بين ابن الجوزي [الموضوعات لابن الجوزي (3/ 145)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo