ذكره ابن عدي ضمن مناكير علي بن أبي علي. [الكامل في ضعفاء الرجال (6/ 315)]. وقال الألباني :«ضعيف جدا». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (4/ 459)].
رواه الديلمي «137». [زهر الفردوس (1/ 392)]. وابن عدي. [الكامل في ضعفاء الرجال (6/ 315)]. عن ابن أبي فديك، عن علي بن أبي علي، عن محمد بن المنكدر عن جابر.. فذكره.
علي بن أبي علي اللهبي المدني له مناكير ، قاله أحمد. وقال أبو حاتم والنسائي: متروك. وقال ابن معين: ليس بشيء. [لسان الميزان – ت أبي غدة (5/ 566)].
ورواه الطبراني :7722 – حدثنا محمد بن عيسى بن السكن، ثنا علي بن بحر، عن ابن أبي فديك، عن الضحاك بن عثمان، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله :«أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن محاش النساء». [المعجم الأوسط للطبراني (7/ 357)]. تفرد به محمد بن أبي فديك الديلي عن الضحاك.
وورد موقوفا على ابن مسعود، عن أبي القعقاع الجرمي، قال :«جاء رجل إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، فقال: يا أبا عبد الرحمن آتي امرأتي حيث شئت؟. قال: نعم. قال: ومن أين شئت؟. قال: نعم. قال: وكيف شئت؟. قال: نعم. فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن، إن هذا يريد السوء. قال: لا، محاش النساء عليكم حرام. سئل عبد الله: تقول به؟. قال: نعم». [مسند الدارمي – ت حسين أسد (1/ 733)].
محاش جمع محشة أو محشاة، اسم لأسفل مواضع الطعام من الأمعاء، كنى به عن الدبر كما كنى بالحشوش عن الغائط. [فيض القدير (1/ 144)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo