724-عن ابن عباس قال: قال رسول الله ﷺ :««أَتَى سَائِلٌ امْرَأَةً وَفِي فَمِهَا لُقْمَةٌ، فَأَخْرَجَتِ اللُّقْمَةَ فَلَفَظَتْهَا، ثُمَّ نَاوَلَتْهَا السَّائِلَ! فَلَمْ تَلْبَثْ أَنْ رُزِقَتْ غُلامًا، فَلَمَّا تَرَعْرَعَ جَاءَ ذِئْبٌ فَاحْتَمَلَهُ، فَخَرَجَتْ تَعْدُو فِي أَثَرِ الذِّئْبِ، وَهِيَ تَقُولُ: ابْنِي! ابْنِي! فَأَمَرَ اللهُ مَلَكًا: الْحَقِ الذِّئْبَ، فَخُذِ الصَّبِيَّ مِنْ فِيهِ، وَقُلْ لأُمِّهِ: إِنَّ اللهَ يُقْرِئُكِ السَّلامَ، وَقُلْ: ‌هَذِهِ ‌لُقْمَةٌ ‌بِلُقْمَةٍ».

منكر.
الحكم على الحديث :

ضعفه الألباني «‌‌1684». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (4/ 179)]. وحكم عليه مشهور بالنكارة «3529». [المجالسة وجواهر العلم (8/ 263)].

أحكام المحدثين :

رواه الدينوري :«3529 – نا جعفر بن محمد وأفادنا علان منعما، نا يزيد بن أبي حكيم العدني، عن الحكم بن أبان، عن عكرمة، عن ابن عباس..». [المجالسة وجواهر العلم (8/ 263)]. جعفر بن محمد مجهول، وعلان لا يعرف. والحكم بن أبان قال ابن حجر :«‌صدوق ‌عابد ‌وله ‌أوهام». [تقريب التهذيب (ص174)].

والحديث عزاه السيوطي «لأبي القاسم بن صصرى في أماليه. [جمع الجوامع المعروف بـ الجامع الكبير (1/ 87)].

والظاهر أنه من كلام سالم بن أبي الجعد. [تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء والمرسلين للسمرقندي (ص316)].

تخريج الحديث :
Facebook
X
Telegram
WhatsApp
Threads