أصلحه أبو داود «5224». [سنن أبي داود (4/ 525 ط مع عون المعبود)]. وقال الحاكم «هذا لفظ حديث جرير عن حصين، فإن حديث ورقاء مختصر صحيح الإسناد، ولم يخرجاه». [المستدرك على الصحيحين (3/ 327)]. وقال الذهبي :«رواته ثقات». [سير أعلام النبلاء (سيرة 2/ 412)]. وقال مرة:«إسناده قوي». [المهذب في اختصار السنن الكبير (6/ 3137)]. وقال ابن مفلح :«إسناده ثقات». [الآداب الشرعية والمنح المرعية (2/ 263)]. وحسنه ضياء الرحمن [الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (11/ 472)]. وصححه الألباني «4685». [مشكاة المصابيح (3/ 1328)].
لكن قال الضياء :«ولا أدري هل يصح سماع عبد الرحمن بن أبي ليلى من أسيد بن حضير، أم لا؟.». [الأحاديث المختارة (4/ 277)].
رواه أبو داود «5224». [سنن أبي داود (4/ 525 ط مع عون المعبود)]. والبغوي[معجم الصحابة للبغوي (1/ 106)]. والطبراني «557». [المعجم الكبير للطبراني (1/ 206)]. من طرق عن خالد، عن حصين، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أسيد بن حضير رجل من الأنصار.. فذكره. عبد الرحمن بن أبي ليلى لم يدرك أسيد بن حضير.
لكن ورد وصولا، فقد رواه جرير وورقاء عن حصين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه عن أسيد.. «5262». [المستدرك على الصحيحين (3/ 327)].
الكشح ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلفي.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo