قال البوصيري :«هذا إسناد ضعيف، مغيرة الأزدي، ومحمد بن زيد مجهولان، وحيان الأعرج وإن وثقه ابن معين وعده ابن حبان في الثقات، فإن روايته عن العلاء مرسلة، قاله المزي في التهذيب». [مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه (2/ 92)]. وضعفه محققو المسند «20527». [مسند أحمد (34/ 154 ط الرسالة)]. وضياء الرحمن [الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (4/ 420)]. والألباني«1831». [سنن ابن ماجه (1/ 586 ت عبد الباقي)]. وقال محمد الأمين الإثيوبي :«انفرد به ابن ماجه، ودرجته: أنه ضعيف؛ لضعف سنده، ولا شاهد له، وغرضه: الاستئناس به للترجمة.». [شرح سنن ابن ماجه للهرري = مرشد ذوي الحجا والحاجة إلى سنن ابن ماجه (10/ 540)].
رواه أحمد «20527». [مسند أحمد (34/ 154 ط الرسالة)]. وابن ماجه «1831». [سنن ابن ماجه (1/ 586 ت عبد الباقي)]. والطبراني «174». [المعجم الكبير للطبراني (18/ 97)]. والحاكم «6678». [المستدرك على الصحيحين (3/ 737)]. عن مغيرة الأزدي، يحدث عن محمد بن زيد، عن حيان الأعرج، عن العلاء بن الحضرمي.. فذكره.
المغيرة ذكر المزي أنه هو المغيرة بن مسلم القسملي، فإن القسامل من الأزد، روى له ابن ماجه.[تهذيب الكمال في أسماء الرجال (28/ 408)]. فإن كان هو فقد قال ابن حجر :«صدوق». [تقريب التهذيب (ص543)]. ومحمد بن زيد مجهول. وحيان الأعرج روايته عن العلاء منقطة.[تهذيب الكمال في أسماء الرجال (7/ 477)].
لفظ أحمد :«ومن الآخر الخراج». [مسند أحمد (34/ 154 ط الرسالة)]. ولفظ الطبراني :«ومن المشرك الجزية». [المعجم الكبير للطبراني (18/ 97)]. وهي كذلك رواية الحاكم «6678». [المستدرك على الصحيحين (3/ 737)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo