ذكره العقيلي ضمن مناكير عطية بن بسر [الضعفاء الكبير للعقيلي (3/ 356)]. وذكره ابن الجوزي في الموضوعات «999». [العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (2/ 118)]. وقال الهيثمي :«رواه أبو يعلى والطبراني، وفيه معاوية بن يحيى الصدفي، وهو ضعيف». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (4/ 251)]. وقال البوصيري :«والأسانيد فيه كلها ضعيفة». [إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (4/ 13)]. وقال ابن حجر :«والطرق المذكورة كلها لا تخلو من ضعف واضطراب». [الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 442)]. وحكم عليه الألباني بالنكارة «6053». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (13/ 137)]. وضعفه ضياء الرحمن [الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (6/ 53)]. وقال السناري :«باطل». [مسند أبي يعلى – ت السناري (9/ 264)]. وضعف إسناده حسين أسد «6856». [مسند أبي يعلى (12/ 260 ت حسين أسد)]. وقال الحويني : باطل. «245». [إسعاف اللبيث بفتاوى الحديث (2/ 422)].
رواه عبد الرزاق «11231». [مصنف عبد الرزاق (6/ 246 ط التأصيل الثانية)]. وعنه أحمد «21450». [مسند أحمد (35/ 355 ط الرسالة)]. عن محمد بن راشد، عن مكحول، عن رجل، عن أبي ذر.. إسناده ضعيف لإبهام شيخ مكحول.
ورواه أبو يعلى «6856». [مسند أبي يعلى (12/ 260 ت حسين أسد)]. والطبراني «10». [المعجم الكبير للطبراني (25/ 16)]. وابن أبي عاصم عن بقية بن الوليد، عن معاوية بن يحيى، عن سليمان بن موسى، عن مكحول، عن غصيف بن الحارث، عن عطية بن بسر.. فذكره. معاوية بن يحيى قال ابن حبان :«منكر الحديث جدا كان يشتري الكتب ويحدث بها ثم تغير حفظه». [المجروحين لابن حبان ت زايد (3/ 3)]. وعطية بن بسر عن عكاف بن وداعة، لا يتابع عليه. [الضعفاء الكبير للعقيلي (3/ 355)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo