أورده ابن حبان في «2989». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (4/ 25)]. والضياء في «2646». [الأحاديث المختارة (7/ 207)]. وقال الهيثمي:«أحد أسانيد أبي يعلى رجاله رجال الصحيح». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (7/ 276)]. وصححه حسين أسد «4160». [مسند أبي يعلى (7/ 180 ت حسين أسد)]. والوادعي «81». [الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين (1/ 77)]. والسناري «4160». [مسند أبي يعلى – ت السناري (6/ 93)]. وقال الألباني :«حسن صحيح». [التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان (1/ 183)].
لكن ضعفه العدوي «1220-». [المنتخب من مسند عبد بن حميد ت مصطفى العدوي (2/ 244)].
رواه أبو يعلى 4160 – حدثنا محمد بن المنهال، حدثنا يزيد، حدثنا هشام الدستوائي، عن المغيرة ختن مالك بن دينار، عن مالك بن دينار، عن أنس.. فذكره. وهذا إسناد صحيح. قال ابن حبان :«روى هذا الخبر أبو عتاب الدلال، عن هشام، عن المغيرة، عن مالك بن دينار، عن ثمامة، عن أنس، ووهم فيه لأن يزيد بن زريع أتقن من مئتين من مثل أبي عتاب وذويه». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (4/ 25)].
بينما قال الدارقطني :«حدث به حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أنس. وخالفه عمر بن قيس، سندل، فرواه عن علي بن زيد، عن ثمامة، عن أنس، وهو الصواب.وإن كان عمر بن قيس ضعيفا، فقد أتى بالصواب، لأن هذا معروف برواية ثمامة، عن أنس، حدث به عنه مالك بن دينار أيضا.
ورواه الحسن بن أبي جعفر، وصدقة بن موسى، والمغيرة بن حبيب، عن مالك بن دينار، عن ثمامة، عن أنس، وهو الصواب.
وروي عن يزيد بن زريع، عن هشام، عن المغيرة، عن مالك، بن دينار، عن أنس.
والصحيح عن مالك بن دينار، عن ثمامة، عن أنس». [علل الدارقطني = العلل الواردة في الأحاديث النبوية (13/ 319)]. ولا يبعد أنه روى الحديث على الوجهين.
ورواه أحمد «13421». [مسند أحمد (21/ 104 ط الرسالة)]. وعبد بن حميد «1222». [المنتخب من مسند عبد بن حميد ت صبحي السامرائي (ص367)]. عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أنس بن مالك.. فذكره. علي بن زيد ضعيف. والعدوي لم يتوسع في تخريج الحديث واقتصر على طريق عبد بن حميد.
وراجع للتوسع «3992». [مسند أبي يعلى – ت السناري (5/ 602)]. و«690». [موسوعة بيت المقدس وبلاد الشام الحديثية (ص666)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo