أصلحه أبو داود «3764». [سنن أبي داود (3/ 406 ط مع عون المعبود)]. وأورده ابن حبان في «1590». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (2/ 409)]. وذكره عبد الحق الإشبيلي في[الأحكام الوسطى (4/ 150)]. وحسنه العراقي [تخريج أحاديث الإحياء = المغني عن حمل الأسفار (ص435)]. والأرنؤوط «673». [الأذكار للنووي ت الأرنؤوط (ص234)]. والألباني «664». [سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (2/ 268)]. ومحققو المسند «16078». [مسند أحمد (25/ 485 ط الرسالة)].
لكن قال ابن عبد البر عن الإسناد :«جاء بذلك الإسناد أحاديث منكرة لم ترو بغير ذلك الإسناد». [الاستيعاب في معرفة الأصحاب (6/ 506)]. وضعفه ابن القطان [بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام (4/ 599)].
رواه أحمد «16078». [مسند أحمد (25/ 485 ط الرسالة)]. وابن ماجه «3286». [سنن ابن ماجه (2/ 1093 ت عبد الباقي)]. وأبو داود «3764». [سنن أبي داود (3/ 406 ط مع عون المعبود)]. ومن طريقه البيهقي «465». [الآداب للبيهقي (ص190)]. ورواه والطبراني «368». [المعجم الكبير للطبراني (22/ 139)]. وابن حبان «1590». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (2/ 409)]. والحاكم «2500». [المستدرك على الصحيحين (2/ 113)]. من طريق الوليد بن مسلم، قال: حدثني وحشي بن حرب، عن أبيه، عن جده وحشي.. فذكره. الوليد مدلس، ووحشي بن حرب وأبوه حرب مجهولان، قال ابن القطان :«فحرب بن وحشي، وابنه وحشي بن حرب، لا تعرف حالهما.». [بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام (4/ 599)]. ونقل المناوي قول ابن حجر :«في صحته نظر فإن وحشي الأعلى هو قاتل حمزة وثبت أنه لما أسلم قال له المصطفى ﷺ غيب وجهك عني فيبعد سماعه منه بعد ذلك إلا أن يكون أرسل». [فيض القدير (1/ 152)]. وهو كما قال في الأخير.
وله شاهد عن جابر ضعيف، قال رسول الله ﷺ: «إن أحب الطعام إلى الله ما كثرت عليه الأيدي». [مسند أبي يعلى (4/ 39 ت حسين أسد)]. وشواهد أخرى لم يصح منها شيء، أصحها حديث جابر بن عبد الله قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول :«طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية».[صحيح مسلم (6/ 132)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo