ذكره المنذري بصيغة الجزم «3». [الترغيب والترهيب للمنذري – ت عمارة (4/ 323)]. وصححه لغيره الألباني [صحيح الترغيب والترهيب (3/ 362)]. وقال فاروق حمادة :«حديث حسن ورجاله ثقات». وقال الحلاق:«حديث حسن». [نيل الأوطار (7/ 223)].
لكن أعله الإمام النسائي «9773». [السنن الكبرى – النسائي – ط الرسالة (9/ 18)]. وقال الخطيب:«حديث غريب جدا من رواية أبي إسحاق، عن أبي صالح السمان، ومن رواية محمد بن سيرين، عن أبي إسحاق، لم أكتبه إلا من هذا الوجه». [تاريخ بغداد ت بشار (2/ 577)].
رواه النسائي«29». [عمل اليوم والليلة للنسائي (ص150)].«9773». [السنن الكبرى – النسائي – ط الرسالة (9/ 18)]. وأبو جعفر البحتري«25». [مجموع فيه مصنفات أبي جعفر ابن البختري (ص121)]. وأبو بكر الإسماعيلي«390». [معجم أسامي شيوخ أبي بكر الإسماعيلي (3/ 779)]. والخطيب«433». [تاريخ بغداد ت بشار (2/ 577)].عن أبي إسحاق الهمداني، عن أبى صالح، عن أبي هريرة..
وهذا إسناد ضعيف، أبو إسحاق الهمداني هو السبيعي اختلط.[تقريب التهذيب (ص423)]. وراجع: [الكواكب النيرات في معرفة من اختلط من الرواة الثقات (ص341)].
ثم أعله النسائي :«خالفه حمزة الزيات في إسناده ومتنه». [السنن الكبرى – النسائي – ط الرسالة (9/ 18)]. وذكر ذلك.
فلا وجه لتحسين الحديث، وقال فاروق:«تفرد به المصنف بهذا السياق. وأخرجه من حديث أبي هريرة الخطيب دون قوله: يعقدهن خمسا».[عمل اليوم والليلة للنسائي (ت حمادة ص150)]. وهذا خطأ، لأنه لم يتفرد به النسائي كما في تخريج الحديث، وعند الخطيب مثبت قوله (يعقدهن خمسا) لا كما نفى.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo