نتائج البحث :

493-عن حذيفة،عن النبي ﷺ قال :«أتتكم الفتن كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، يبيع أحدكم دينه بعرض من الدنيا قليل. قلت: فكيف نصنع يا رسول الله؟. قال: تكسر يدك. قلت فإن انجبرت؟. قال: تكسر الأخرى. قلت: فإن انجبرت؟. قال: تكسر رجلك. قلت: فإن انجبرت؟. قال: تكسر الأخرى. قلت: حتى متى؟. قال: تأتيك يد خاطئة أو منية قاضية».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : حسن لغيره.

489-قال عبد الله بن مسعود :«اتبعوا ولا تبتدعوا، فقد كفيتم، كل بدعة ضلالة».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : من كلام ابن مسعود وهو حسن لغيره.

485-عن أبي أيوب الأنصاري قال: قال رسول الله ﷺ :«إذا أتى أحدكم الغائط، فلا يستقبل القبلة ولا يولها ظهره، شرقوا أو غربوا».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح.

482-عن أبي بن كعب، قال:«ما حك في صدري شيء منذ أسلمت، إلا أني قرأت آية، وقرأها رجل غير قراءتي، فأتينا النبي ﷺ، قال: قلت: أقرأتني آية كذا وكذا؟. قال: نعم، قال: فقال الآخر: ألم تقرئني آية كذا وكذا؟. قال: نعم، أتاني جبريل وميكائيل، فقعد جبريل عن يميني، وميكائيل عن يساري، فقال جبريل: اقرأ القرآن على حرف، فقال ميكائيل استزده، حتى بلغ سبعة أحرف، كلها شاف كاف».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح.

479-عن أبي إدريس الخولاني قال :«كنت في مجلس من أصحاب النبي ﷺ فيهم عبادة بن الصامت، فذكروا الوتر، فقال بعضهم: واجب، وقال بعضهم: سنة، فقال عبادة بن الصامت : أما أنا فأشهد أني سمعت رسول الله ﷺ يقول: أتاني جبريل ﷺ من عند الله تبارك وتعالى فقال: يا محمد، إن الله عز وجل يقول: إني قد فرضت على أمتك خمس صلوات، من وافى بهن على وضوئهن ومواقيتهن وركوعهن وسجودهن، فإن له عندي بهن عهدا أن أدخله بهن الجنة، ومن لقيني قد انتقص من ذلك شيئا – أو كلمة شبهها – فليس له عندي عهد; إن شئت عذبته وإن شئت رحمته».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح لغيره.

477-عن ابن مسعود قال: قال رسول الله ﷺ :«أتاني جبريل في خضر معلق به الدر».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح.

472-عن ابن عباس :«أن النبي ﷺ دخل الخلاء، فوضعت له وضوءا قال: من وضع هذا؟. فأخبر. فقال: اللهم فقهه في الدين».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح.

467-عن ابن عباس قال: قال رسول الله :«أتاني جبريل فقال: يا محمد، ‌لولاك ‌ما ‌خلقت ‌الجنة، لولاك ما خلقت النار».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : مكذوب.