نتائج البحث :

25-عن الأعمش قال: قال رسول الله ﷺ :«‌آفة ‌العلم ‌النسيان، وإضاعته أن تحدث به غير أهله».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : ضعيف. صح من كلام عبد الله.

24-عن علي عن النبي ﷺ قال:«آفة الظرف الصلف وآفة الشجاعة البغى وآفة السماحة المن وآفة الجمال الخيلاء وآفة العبادة الفترة وآفة الحديث الكذب وآفة العلم النسيان وآفة الحلم السفه وآفة الحسب الفخر وآفة الجود السرف وآفة الدين الهوى».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : مكذوب.

23-عن ابن عباس عن النبي ﷺ قال :«‌آفة ‌الدين ‌ثلاثة: ‌فقيه فاجر، وإمام جائر، ومجتهد جاهل».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : مكذوب.

22-عن علي عن النبي ﷺ :«لا فقر أشد من الجهل، ولا مال أعود من العقل، ولا وحدة أوحش من العجب، ولا استظهار أوفق من المشاورة، ولا عقل كالتدبير، ولا حسب كحسن الخلق، ولا ورع كالكف، ولا عبادة كالتفكر، ولا إيمان كالحياء والصبر، وآفة الحديث الكذب، وآفة العلم النسيان، وآفة الحلم السفه، وآفة العبادة الفترة، وآفة الظرف الصلف، وآفة الشجاعة البغي، وآفة السماحة المن، وآفة ‌الجمال ‌الخيلاء، وآفة الحسب الفخر. يا بني، لا تستخفن برجل تراه أبدا، فإن كان خيرا منك فاحسب أنه أبوك، وإن كان مثلك فهو أخوك، وإن كان أصغر منك فاحسب أنه ابنك».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : مكذوب

20-عن أبي سعيد الخدري عن النبي ﷺ :«آدم في السماء الدنيا تعرض عليه أعمال ذريته، ويوسف في السماء الثانية، ‌وابنا ‌الخالة: ‌يحيى ‌وعيسى في السماء الثالثة، وإدريس في السماء الرابعة، وهارون في السماء الخامسة، وموسى في السماء السادسة، وإبراهيم في السماء السابعة».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : ضعيف.

18-عن ابن عمر، عن النبي ﷺ :«آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة، فيقول أهل الجنة: عند ‌جهينة ‌الخبر ‌اليقين، سلوه هل بقي من الخلائق أحد».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : مكذوب.

17-عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة عن النبي ﷺ :«إن آخر رجلين يخرجان من النار يقول الله لأحدهما: يا ابن آدم ‌ما ‌أعددت ‌لهذا ‌اليوم؟ ‌هل ‌عملت خيرا قط؟. هل رجوتني؟. فيقول: لا أي رب، فيؤمر به إلى النار، فهو أشد أهل النار حسرة، ويقول للآخر: يا ابن آدم، ماذا أعددت لهذا اليوم؟. هل عملت خيرا قط؟. أورجوتني؟. فيقول: لا يا رب. إلا أني كنت أرجوك. قال: فيرفع له شجرة، فيقول: أي رب، أقرني تحت هذه الشجرة، فأستظل بظلها، وآكل من ثمرها، وأشرب من مائها، ويعاهده أن لا يسأله غيرها، فيقره تحتها، ثم ترفع له شجرة هي أحسن من الأولى، وأغدق ماء، فيقول: أي رب، أقرني تحتها، لا أسألك غيرها، فأستظل بظلها، وآكل من ثمرها، وأشرب من مائها. فيقول: يا ابن آدم، ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها؟. فيقول: أي رب، هذه لا أسألك غيرها، ويعاهده أن لا يسأله غيرها، فيقره تحتها، ثم ترفع له شجرة، عند باب الجنة هي أحسن من الأولتين، وأغدق ماء. فيقول: أي رب هذه أقرني تحتها، فيدنيه منها، ويعاهده أن لا يسأله غيرها، فيسمع أصوات أهل الجنة، فلا يتمالك. فيقول: أي رب الجنة، أي رب أدخلني الجنة، فيقول الله عز وجل: سل وتمنه، فيسأله ويتمنى مقدار ثلاثة أيام من أيام الدنيا، ويلقنه الله ما لا علم له به، فيسأل ويتمنى، فإذا فرغ قال: لك ما سألت. قال أبو سعيد: ومثله معه. وقال أبو هريرة: وعشرة أمثاله معه . قال أحدهما لصاحبه: حدث بما سمعت، وأحدث بما سمعت».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : إسناده ضعيف، وقد صح ما يشهد لبعض ألفاظه.

16-عن قيس قال: أخبرت أن رسول الله ﷺ قال :«إن آخر من يحشر من هذه الأمة رجلان من قريش».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : ضعيف. وصح من قول قيس وحذيفة بن أسيد.